شركة النفط بعدن تختتم دورة تدريبية متخصصة في إدارة المشتريات والمخازن
صوت عدن / إعلام شركة النفط:
اختتمت شركة النفط اليمنية - فرع عدن، اليوم، وقائع الدورة التدريبية المتخصصة في إدارة المشتريات والمخازن، التي جرى تنظيمها في مركز التدريب والتأهيل التابع للشركة بالتعاون والتنسيق مع ادارة الموارد البشرية ، وذلك برعاية مدير عام فرع الشركة بعدن الدكتور صالح عمرو الجريري.
وهدفت الدورة التي استمرت على مدى خمسة أيام، بمشاركة ( 17 ) متدرباً ومتدربة من مختلف الإدارات والأقسام ، إلى تطوير مهارات العاملين في التخطيط والرقابة على عمليات الشراء والتخزين، وضبط المخزون، ورفع الكفاءة التشغيلية، وتقليل الهدر، وتعزيز الشفافية في التعامل مع الموردين وفق اللوائح المنظمة.
وتضمنت ستة محاور رئيسية، شملت الإطار المفاهيمي لإدارة المشتريات والمخازن، والتخطيط اللوجستي وتحديد الاحتياجات، وإدارة الشراء الفعال، وإدارة المخازن، ومراقبة المخزون والحد من الهدر، وقياس الأداء وإعداد التقارير، بهدف تعزيز قدرات الكوادر الإدارية والفنية ورفع كفاءتها في مجالات إدارة المشتريات والمخازن، بما يسهم في تطوير الأداء المؤسسي وتحسين آليات العمل وفق أحدث الأساليب الإدارية والمعايير المهنية المعتمدة.
وفي حفل الاختتام، أكد الدكتور صالح الجريري، مدير عام شركة النفط بعدن، أن الاستثمار في عملية تأهيل وتدريب الكوادر البشرية يمثل أحد المرتكزات الأساسية لاستراتيجية الشركة في تطوير الأداء المؤسسي، مشيداً بمستوى التفاعل والالتزام الذي أظهره المشاركون طوال فترة الدورة.
وأشار إلى أن برامج التدريب والتأهيل تسهم في بناء قدرات العاملين وتمكينهم من مواكبة التطورات الحديثة في مختلف المجالات الإدارية والفنية، بما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات وكفاءة الأداء العام للشركة وموظفيها.
من جانبه، أوضح مدير الموارد البشرية ياسر عبده صالح الحبيل أن الدورة تعد من البرامج التدريبية النوعية التي حظيت باهتمام ومتابعة مباشرة من قيادة الشركة، نظراً لأهميتها في تطوير بيئة العمل وتعزيز كفاءة إجراءات المشتريات والمخازن.
وأكد الحبيل أن المشاركين كانوا قد تلقوا خلال فترة اقامة الدورة معارف ومهارات حديثة تتعلق بالأنظمة القانونية والإدارية السليمة لإدارة عمليات الشراء والتخزين، معرباً عن تطلعه في أن تسهم مخرجات الدورة في تحسين الأداء وإحداث نقلة نوعية في العمل المؤسسي.
بدوره، ثمن مدير إدارة المشتريات والمخازن د. زيد علي العطوي دعم قيادة الشركة المستمر للبرامج التدريبية، مشيراً إلى أن إدارة المستودعات تعد من الإدارات المحورية في الشركة باعتبار انه تمر عبرها مختلف عمليات التوريد والمشتريات.
وأوضح العطوي أن الدورة أسهمت في تعريف المشاركين بالأساليب الحديثة في إدارة المستودعات وترحيل السندات وإجراءات التوريد والصرف وإعداد السجلات والقوائم المخزنية، بما يعزز من كفاءة الأداء ودقة الإجراءات.
من ناحيتها، نوهت مديرة ادارة مركز التدريب والتأهيل د. رنا زكي مبارك ، أن الدورة التي استمرت لمدة خمسة أيام بواقع عشرين ساعة تدريبية، شهدت مشاركة متدربين من مختلف إدارات الشركة، كما عززت التعاون التدريبي بين شركة النفط اليمنية فرع عدن وعدد من الجهات ذات العلاقة، ومن بينها وزارة النفط والمعادن، وهيئة الاستثمار، وشركة الاستثمارات النفطية والمعدنية، ومكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة عدن.
من جانبها، أكدت المشرفة على الدورة د. ميسون إبراهيم علي، الأستاذ المشارك بكلية العلوم الإدارية في جامعة عدن، أن الدورة حققت أهدافها التدريبية من خلال الربط بين الجانبين النظري والتطبيقي، الأمر الذي مكن المشاركين من استيعاب مفاهيم وإجراءات المشتريات والمخازن بصورة عملية مرتبطة بطبيعة عملهم اليومي، وبما أسهم في تعزيز فهمهم للوثائق والسندات والإجراءات المستخدمة في مختلف عمليات الشراء والتوريد والتخزين.
من جهتهم عبر المشاركون في الدورة عن بالغ تقديرهم لجهود واهتمام طاقم عمل مركز التدريب والتدريب لانجاح وقائع الدورة ، فضلا عن تقديرهم للمحتوى العلمي والتطبيقي الذي تضمنته الدورة، مؤكدين أهمية توظيف المعارف والمهارات المكتسبة في بيئة العمل وبما يساهم في تعزيز كفاءة إدارة المشتريات والمخازن وتحقيق أفضل مستويات الأداء المؤسسي.
وفي ختام الفعالية، جرى توزيع شهادات المشاركة على المتدربين، وسط تأكيدات المسئولين والقائمين على الشركة بمواصلة تنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية الهادفة إلى تطوير الكوادر البشرية ورفع قدراتها المهنية بما يخدم أهداف الشركة وتطلعاتها المستقبلية.
